المكونات

اكتب بعض أحرف من أسم العطر (بالأنجليزيه):

الموالح و الحمضيات

في معظم الأحيان تندرج "الحمضيات" تحت مسمي مجموعه الفواكه في صناعه العطور .وقد سميت (Hesperidia) أي الحوريات في الأساطير اليونانية. تلك الفواكه و المواد الخام ذات الرائحة الحمضيه ( عشب الليمون و غيره من المواد) من بين أكثر المكونات إستخداماً في صناعة العطور القديمة بالإضافه إلي بعض الأصماغ العطريه الطبيعيه. حديثا تم إضافه العديد إلي تلك المجموعه العطريه مثل الجريب فروت، و اليوزو وغيرهم من الحمضيات التي دخلت مؤخرا الي صناعه مستخلصات العطور لذلك تعتبر تلك المكونات تطورات حديثة نسبيا في مجال صناعه العطور. الزيوت العطريه للحمضيات يتم إستخلاصها علي البارد دائما للحفاظ علي نضارتها و حيويه رائحتها التي تعبر عن جوهر العطر فيما بعد، يعد ال Petitgrain هو إستثناء لتلك القاعده حيث يتم إستخلاصه بالتقطير و التبخير لأوراق و أشجار البرتقال المر، الحمضيات تعطي تأثير منعش و قوي للعطور بدايه من مكونات مقدمه العطر التي تداعب أنوفنا بسرور لتأخذنا إلي الرغبه بالسعاده و التفاؤل و الأجواء المشمسه، يعتبر البارغموت تحديداً من المكونات الأساسيه في أي إصدار لماء الكولونيا عموماً، الحمضيات هي الإضافه الجيده للعطور الزهريه،هي الأساس لتعطيها طابع الفضول و القوه و أيضاً تعتبر الإضافه المثلي للصمغيات العطريه في مجموعه العطور الشرقيه و تضيف إحساساً رائعا مع مجموعه الجورماند العطريه حيث تعمل علي تقليل حده السكريات الزائده لتضيف إحساس رائع بحلوي التارت الشهيه.

المزيد...

الفواكه و الخضروات و المكسرات

الفواكه أصبحت من أشهر المجموعات العطريه في الآونه الأخيره حتي انها تجاوزت المجموعه الحمضيه بعده مراحل و إستحقت أن تستقل في مجموعه عطريه خاصه. يواجه صانعي العطور دائما صعوبات لتقطير الخضروات و الفواكه نظراً لإحتوائهم علي نسبه عاليه من الماء، و من الصعب إعاده تركيبها في العطور. الفواكه لها تأثير منعش و رائع في العطور و تتدرج من القوه و الغموض إلي اللمسه الخفيفه الناعمه في بعض العطور، و قد إنتشرت المجموعه العطريه الخاصه بالعطور الزهريه مع الفواكه مع بدايه عام 2000 بينما كان الخوخ و البرقوق من الأساسيات في العطور الكلاسيكيه (مثل عطور بريسكول) التي إنتشرت بشده في النصف الأول من القرن ال 20.

المكسرات في العطور غالباً ما تحتوي علي اللوز و عاده ما يتم الخلط بين رائحه اللوز و أشجار حلوي الكرز، البندق كما في Praline de Santal وMechant Loup ، جميع تلك الروائح تم إعاده تصنيعها. روائح المكسرات تعطي إحساس رائع فهي نقطه إرتكاز لمحبي العطور الترابيه القويه.

المزيد...

الزهور

الزهور .. فئه بديهيه في عالم العطور فلا يمكن أن تتخيل عطراً بلا أزهار ولا يمكن أن تري أزهاراً ولا تقفز العطور إلي مخيلتك تلقائياً، من رائحه براعم الأزهار الغنيه وتأثير الافندر الرائع الذي يشبه الكراميل و رائحه النبيذ المعتق في الورود ولمسه الليمون المنعشه التي تظهر في الماجنوليا. غالباً ما يتم تقديم الزهور من مصادر طبيعيه فالورد و الياسمين من كنوز العطور التي لا تضاهي، من خلال تقديم عده تقنيات لإستخراج الزيوت العطريه (الأستخلاص بالمذيبات، تقنيه التشريب، نواتج التقطير) يتم إستخراج الزيوت العطريه من العديد من الأزهار كالخزامي و مسك الروم و الاوثامنتوس و الآيلينج. لكن العديد من الزهور لا تصلح ليتم إستخراج زيتوها العطريه بالطرق التقليديه و بالتالي يتم إستبدالها بالمواد المصنعه،اللوتس و البنفسج و زنابق الماء مثلا يتم إستخراج الزيوت العطريه طبيعيا منهم ولكن بكميات ضئيله جدا و مكلفه للغايه يستخدمها مصمموا العطور الفخمه - النيش - والعطور الطبيعيه المرتفعه الثمن فقط من يستطيعون توفير تلك المواد الخام.

عاده يتم تصنيع تلك الزهور معمليا مثل الفريزيا، الفاوانيا، زنابق الوادي، الميموزا، حجر الدم، البنفسج (غالبا)، النرجس، الصفير ...

الروائح الزهريه غالبا ما تضيف لمسه رومانسيه للعطر و هذا يجعله أنثوياً غالباً ويحث علي الشعور بالجمال الطبيعي للتركيبه ومع تأجج مقدمه العطر تعمل اللمسه الزهريه علي تخفيف المواد الثقيله و الراتينجات. وأيضاً تعمل الزهور علي تخفيف حده التوتر وتساعد علي تصفيه الزهن و الأسترخاء و توفير السمو الروحي.

الزهور تلعب دور رئيسي في المجموعه العطريه الزهريه ولكنها بالفعل متواجده في التركيبات العطريه لكل العطور تقريباً، ابتداءاُ من ماء الكولونيا إلي العطور الشرقيه الثقيله أما في العطور الرجاليه. فتلعب دوراً هاماً في العطور-الزهريه/الشرقيه- أو الفلوريانتال كما يطلق عليها البعض. فتتألق وسط المكونات الغنيه للعطور الشرقيه.

المزيد...

الزهور البيضاء

هذه مجموعه فرعيه من المجموعه الزهريه، ولكنها تستحق أن تنضم إلي مجموعه مستقله لكونها القاعده العطريه الأساسيه لكل مجموعه "الزهور". نشير بكلمه الزهور البيضاء إلي براعم البرتقال، الياسمين، الجاردينيا، مسك الروم،الفرينجباني، وبالرغم من أن بعض أزهار هذه المجموعه ليست بيضاء في الحقيقه (صفراء كشجره صريمه الجدي) ولكنها تنضم إلي هذه المجموعه لأن خصائصها لا تندرج تحت الزهور الصفراء- مثل الميموسا المتميزه برائحتها العطريه العصاريه الحلوه. زنابق الوادي علي سبيل المثال بالرغم من إنها بيضاء إلا إنها تندرج تحت قائمه الزهور الخضراء نظرا لإفتقارها لخصائص الزهور البيضاء و إشتراكها مع المجموعه الخضراء في العديد من العوامل -إعتماداً علي تصنيف ادموند رودنيتسكا- . الزهور البيضاء لها التأثير الطاغي علي كل المجموعه الزهريه فهي النجم الذي يسطع بلمسه أنثويه شهيه و ناعمه في أي عطر.

المزيد...

النباتات العشبيه(الجرين) و الأعشاب و الطحالب

مصطلح"أخضر أو خضراء" أو جرين ،هذا المصطلح الشامل الذي يضم الأوراق الخضراء لفئات كثيره من النباتات و الأعشاب الطازجه، التي تنتج رائحه منعشه لاذعه و في هذه المجموعه هناك بعض الجواهر الكلاسيكيه مثل "الجلابانيوم"وهو من الراتينجات الصمغيه التي تتكون علي أحد الأعشاب ويتميز برائحه منعشه و مره و قويه لذلك أستحق أن ينضم مع مجموعه ال"جرين"، إنه الربيع ورائحته الخضراء المعتقه في دور البطوله. أوراق التين فريده الرائحه يتم تصنيعها لتعطي التأثير المطلوب حديثاً لعطور التين التي تتميز برائحتها الخضراء المره و تتباين إلي الرائحه الحلوه التي تشبه جوز الهند. أيضاً أوراق الطماطم تتميز برائحه غنيه وقدمت بشكل رائع في Eau de Campagne by Sisley و Folavril by A.Goutal و Liberte Acidulee by Les Belles de Nina Ricci. مما لقي رواجا ايضا،أوراق البنفسج أصبحت من المكونات المرغوبه و الشائعه في الآونه الأخيره لما لها من تأثير غني يشبه رائحه الخيار خصوصاً في العطور الرجاليه. مجموعه أوراق الشاي من أشهر مكونات الجرينز لما تحتويه من روائح الأروما العطريه بكثافه وتختلف بإختلاف أنواع الشاي المستخدم أسود، أخضر، أبيض ... و غيرها

يشار إلي الأعشاب علي أنها مركبات أروماتيه من قبل صانعي العطور. وتشمل الأعشاب ما نعرفه في المطبخ مثل الروزماري، الزعتر، النعناع، الشمر و الريحان - والتي تعتبر من التوابل نظراً لإحتوائها علي الأوجينول eugenol - وهناك المريمريه و الينسون و غيرهم مما يعطون نفحه قويه لأي تركيبه عطريه نظراً لإحتوائهم علي مزيج عالي الجوده من الزيوت الطياره القويه. السرخسيات أو الطحالب هو المصطلح الذي يطلق علي مجموعه ال Fougère وتعني السرخس باللغه الفرنسيه، السرخسيات فقيره المحتوي العطري ولكن المزيج السحري بين الافندر و الأواكموس و الأكوامارين الذي يخلق هذا العطر الساحر و الرائحه الفريده العميقه للغابات. النموذج الأصلي لهذا النوع من العطور هو Fougère Royale by Houbigant, Paul Parquet in 1882 عام .. كان تأثير التفاعل بين الحلو والمر مع الأخشاب، ذو طابع رطب وبارد، لتنشأ مجموعه ال Fougère لتمثل العطور الرجاليه المثالية. ونظراً لقله الكميه من السرخسيات الطبيعيه تمتد المجموعه لفرع آخر الأروماتك-فوجير، وذلك بإضافه التوابل و الأعشاب لتصبح بذلك مجموعه الفوجير الشعبيه الأولي بين عطور تلك الفئه

المزيد...

التوابل

تُعد مجموعه التوابل العطريه من المكونات المألوفه في عالم العطور ويعود ذلك إلي كون التوابل عنصر رئيسي في الطهي و الطعام منذ القدم. بعض التوابل ذات مكانه هامه في أي خزينه مطبخ كالقرفه،الفلفل، الكزبره، و الجنزبيل و تعد بعض التوابل غير إعتياديه ولا مألوفه كالزعفران الذي يتم حصده يدويا و التمر هندي و الكراويه و زهور الفلفل الوردي. التوابل الحقيقه دائما ما تكون جافه ولكن هناك بعض الأعشاب ذات التأثير التابلي مثل الزعتر وتلك الفئه تستخدم مجففه أو طازجه. بعض التوابل توصف علي أنها قصيره الأجل و حاره (مركزه و حاره لمدي قصير مثل القرفه)، و هناك البارده و طويله الأجل تعطي إحساس بالهدوء و الرقه لمدي طويل مثل الكزبره و الكراويه و الحبهان (الهيل). و ذلك يساعد صانعي العطور عند إختيار المكونات المطلوبه لتعطي التأثير المطلوب للعطر، فيمكنهم خلط عنصرين يعملان علي زياده التأثير المطلوب أو الإذدواجيه من خلال دمج عنصري توابل مختلفين.

المزيد...

الحلوي و النكهات

هذه المجموعه المتزايده من الراوائح العطريه فرضت نفسها علي عالم العطور بعد الإقبال المتزايد علي عطور ال"جورماند" بعدما إنشقت عن مجموعه العطور الشرقيه في تسعينيات القرن الماضي لتقم هذه المجموعه بشكل رئيسي علي رائحه الفانيليا و روائح الحلوي و الطعام ولذلك سميت "gourmand" وترجمتها الحرفيه "شراهه" وخاصه روائح الحلوي بدءاً من أبسط أنواع الشوكولاته، القشدة الطازجة و رائحة الكرميل إلى وصفات معقدة أو أكثر غرابة مثل حلوي الكريم بروليه، و الكاب كيك و النوجات. أول عطر تم تقديمه بهذا الشكل كان عطر Angel من انتاج تيري موجلير عام 1992، الذي تميز برائحه الشوكولاته و الكراميل من خلال إستخدام الميثيل الشبيه بحلوي غزل البنات و الكراميل و الباتشولي الذي يعكس تأثير مشابه للكاكاو مع إستخدام إيثيل فينيلين. ومنذ ذلك الحين و تربع هذا العطر علي القائمه و أصبحت تلك المجموعه مهمه للغايه تجاريا نظراً لنجاحها في الأسواق. علي الرغم من أن بعض مكونات هذه المجموهه طبيعي المصدر من حلوي و غيرها لكن الغالبيه العظمي من هذه الروائح العطريه يتم إنتاجها بالمزج بين المكونات الطبيعيه و الصناعيه. وغالباً ما تستخدم في العطور النسائيه التي تتطلب النوتات العطريه الناعمه وأيضاً بعض العطور الرجاليه و العطور المشتركه للجنسين. نلك النوتات تبعث الشعور بالنشوه و المرح مما بؤكد حقيقه أن الطعم دائما ما يكون خليط ما بين التذوق و الشم فتجعلنا نري العطور من وجهه نظر جديده تماما إبتدعها صناع العطور المهره.

المزيد...

الأخشاب و الطحالب

مجموعه العطور الخشبيه، جديره بالثقه و تتميز بالمرونه و التنوع، تعد من أقيم المجموعات العطريه وأكثرها تميزاً حيث تتبني العديد من المكونات الأخري في وسط و قاعده العطر لتخلق تمايز و تباين رائع، نادراً ما تصبح النوتات الخشبيه في مقدمه العطر مثل خشب الورد. تتباين مجموعه الروائح الخشبيه بين العديد من الأشجار، منها الجاف المتقشف مثل القلم الرصاص و منها الروائح الدسمه الثقيله الزيتيه مثل الصندل, وهناك بعض أنواع الروائح الخشبيه التي تسيطر علي تركيبه العطر مثل العود، بعض الروائح الخشبيه القويه الأخري مثل الكافور و الصنوبر تسيطر علي العطر إذا دخلت في تركيبه. بالرغم من أن بعض المكونات الخشبيه يتم إنتاجها طبيعياًً بالتقطير أو النقع للرقائق الخشبيه ولكن يظل العديد منها يتم إنتاجه معملياً نظراً للتكلفه المرتفعه و شروط السلامه المهنيه. الفيتايفر أو نجيل الهند كما يطلق عليه في اللغه العربيه و الباتشول يعتبرا من الإستثناءات في المجموعه الخشبيه حيث أن نجيل الهند من الأعشاب ولكن له نظام جذري و الباتشول من الأوراق النباتيه ولكن الإثنان يصنفان من المركبات الخشبيه في عالم العطور. الخشبيات هي نجم عالم العطور الرجاليه بلا منازل نظراً لقوتها و تنوعها غالباُ لكونها تذكرك بالقوه حيث الأشجار و الغابات و ليس فقط لرائحتها الذكوريه و لكثره تنوعها و تباينها قد أصبحت أحد المركبات الأساسيه في العطور النسائيه و العطور المشتركه فلا نجد عطراً إلا و يحتوي علي أحد المكونات الخشبيه علي الأقل. الطحالب... هي مجموعه فرعيه من المكونات الخشبيه حيث أنها تتمثل في الطحالب التي تتكون علي الأشجار منها الأواكموس أو طحلب البلوط، لا يمكن الإستغناء أبداً عن هذه المجموعه في صناعه العطور و مع إزدياد تقنين منظمه العطور الدوليه IFRA لإستخدام تلك المكونات نظراً لندرتها تم إدراجها معملياً

الطحالب هي التوقيع العطري مثل الحبر في بعض العطور بذلك الإيحاء الغامض القوي لنوتات المجموعه الخضراء لذلك هي المكون الرئيسي و الأساسي في مجموعه عطور ال Chypre و Fougère حيث يمثل الأواكموس Oakmoss عامل رئيسي في تلك المجموعه فهو الركيزه الأساسيه لكثير من العطور الخشبيه و الفوچير فهو ذو إحساس عميق يضيف تميز ملحوظ علي عطور تلك المجموعه.

المزيد...

الراتنجات(الصمغيات) و البلسم

المواد الخام التي تقع تحت مسمي الراتنجات و البلسم من بين أهم المكونات القديمة للعطور ،وغالباً تمثل القاعده العطريه للعطور الشرقيه. و غالباً ما يتم تصنيفها إلي مجموعات عطريه طبقاً لخصائصها العطريه.

وتشمل مكونات البلسم الفانيليا، البنزوين، بلسم تولو (يشبه بلسم بيرو ولكنه أحلى وأعذب قليلا). تتميز تلك المجموعه بأنها هادئه ولكن في نفس الوقت تتميز بشخصيه واضحه مما يسفر عنها تأثير واضح في العطر. فتلك المكونات مع المكونات الزهريه تجعلها ذات ثبات رائع وعند إستخدمها بكميات أكثر قليلاً مع نوته زهريه غنيه تتكون الفلوريانتالز Florientals. وتشمل مكونات الراتينجات عده نوتات. هذه المواد عميقه التأثير فتعطي أصاله و قوه للعطر. و تظراً لأن الراتينجات و البسلم تأتي من لحاء الأشجار فإنها تعمل بشكل رائع و متناغم مع المجموعه العطريه للأخشاب.

المزيد...

المسك، العنبر، و المكونات ذات الأصل الحيواني

مصطلح "حيواني" أو شهواني يعود إلي بعض المواد الخام الطبيعيه أو المصنعه والتي تثير بشكل مباشر رائحة تشبه الحيوانات، إما حقيقية، أومجازاً. نستخدم المصطلح نظراً لتأثير تلك المواد القوي و الشهواني.

في صناعة العطور، النوتات الحيوانيه يتم إستخراجها تقليدياً من خلال غزال المسك، القندس ،العنبر و الزباد، لكن في الوقت الحاضر المخاوف الأخلاقية لرعاية هذه الحيوانات جعلت إستخدامها لا يجوز و الإستعاضة عنها بالمكونات الإصطناعية. (فقط العنبر هو بطبيعته لا مشاكل من استخدامه حيث أن حوت العنبر يقوم من تلقاء نفسه بألقائه في المحيط)، ولكن هذه العناصر نادرة جداً ومكلفه بالنسبة لمعظم الأغراض التجارية، لذلك يتم إستخدام البديل الصناعي علي وجه العموم..

المسك خاصة تم تصنيعه في المختبر في مئات المرات ، مما يؤدي إلى رائحة مختلفة قليلا عن بعضها في كل مره (Galaxolide, Habanolide, Ethyl Brassylate, Allyl Amyl Glycolate ... etc) رائحه العنبر الأصليه تتميز بالدفئ و العمق حيث أنها مزيج من عده أصماغ طبيعيه و دائما ما تنتمي إلي العائله الشرقيه في عالم العطور، أما العنبر المصطنع فهو يتميز بالقوه و يشبه رائحه البشره بعمق مع لمسه حلوه قويه.. هناك عدد قليل من المرات تم إستخدام الحيوانات بدون إلحاق الضرر بها علي الإطلاق و أهمها أصباغ شعر الماعز و بعض القواقع البحريه و شمع العسل و بعض النباتات التي تعطي رائحه تشبه الروائح الحيوانيه. صناعه العطور هي صناعه ملهمه و تتميز بالخيال فعند مزج بعض المكونات نحصل علي رائحه عطريه لأحد الحيوانات كأستخدام الألبان و الكافيار و اللحم المقدد و الجلود الطبيعيه.

المزيد...

المشروبات

العطور في كثير من الأحيان تعيد تصنيع بعض الروائح للمشروبات المعروفه لتتضمنها مكونات العطر، مثل الرائحه الخفاقه للشمبانيا و نكهة الكراميل من كوكا كولا، إلى الروائح الأستوائية بينا كولادا أو الإحساس الكريمي لفنجان جيد من الكابوتشينو. وتلك الإيحائات و المكونات تنتج عاده من المكونات التي تشكل جزءاً من وصفة لشراب معين (كوكا كولا، على سبيل المثال هي عصير الليمون ، مستخلص الفانيليا والقرفة و زهر البرتقال، البرتقال والكزبرة وجوزة الطيب)الميزه هنا الجمع بين بعض النوتات المعروفه للمشروبات و بعض المواد الخام للحصول علي أحد الروائح المشهوره. * الجزيئات الأصطناعية التي تم هندستها لإنتاج التأثير المطلوب مثلاً رائحه النبيذ ما هي إلا بعض مستخلصات الأزهار ويستخدم هذا الخليط ليعطي التأثير الأروماتك للناتج.

تأثير بعض النوتات العطريه للمشروبات يعطي تأثير فاتح للشهيه، في كثير من الأحيان خلطات العطور الزهرية بطعم الفواكه أو "السكريه " هدفها الأساسي إستأثار حاسه التذوق و الشم.

المزيد...

طبيعي و مصطنع ، شائع و غريب

في هذه المجموعه تجد النوتات العطريه الوصفيه مثل البودر و النوتات الترابيه القويه و تحتوي أيضاً علي كل النوتات الغير مألوفه في عالم العطور.

Advertisement

ماركات و عطور شهيره :